jeudi 2 octobre 2014

نقابة التعليم الثانوي تطالب بانتدابات جديدة

نقابة التعليم الثانوي تطالب بانتدابات جديدة
//////////////////////////////////////////////////////////
أوضح أمس كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي لـ»المغرب» أن الإشكالات الحاصلة بين المؤسسات التربوية من منوبة إلى صفاقس مرورا بسوسة تتعلق بنقص في الإطار التربوي مطالبا وزارة التربية بالتعجيل بانتداب المتعاقدين والنواب أولا.

قال أمس لسعد اليعقوبي كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي أن انتداب 1500 أستاذ لا يكفي لتغطية العجز في الإطار التربوي وخاصة في الجهات الداخلية مؤكدا على أن وزارة المالية لم تحسم الملف المالي للأساتذة المنتدبين.

انتداب لتغطية الحاجة
ودعا لسعد اليعقوبي إلى ضرورة انتداب المتعاقدين والنواب أولا حسب ما نص عليه الاتفاق مع وزير التربية الحالي فتحي جراي ومع الوزراء السابقين مثل سالم لبيض.
وكان اليعقوبي قد طالب الوزارة وقبل انطلاق السنة الدراسية بضرورة تغطية العجز على مستوى انتدابات الأساتذة وإن قدّرت النقابة العامة الحاجة من الأساتذة بأربعة آلاف أستاذ فإن الوزارة تعللت برفض وزارة المالية للانتدابات.

صرف المنح
وعن مدى تعهد وزارة التربية بصرف المنح المستوجبة والخصوصية اوضح لسعد اليعقوبي أن صرف المنح يجري الآن في انتظار تعميمها على كافة الأساتذة في الجهات. وكانت النقابة العامة للتعليم الثانوي قد طالبت منذ اليوم الأول للعودة المدرسية بمعالجة تفاقم معاناة الأساتذة بسبب مشقة المهنة وتدهور مقدرتهم الشرائية الناجمة عن غلاء المعيشة.

تطبّق الاتفاقات
وطالب النقابيون من الأساتذة بتحديد مقاييس واضحة للانتداب في حقوق الأساتذة من أهل الاختصاص ورفض أشغال التشغيل الهشة وهم يقصدون بذلك معاناة الأساتذة النواب والمتعاقدين.

وقال الأساتذة على لسان كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي أن حل الإشكاليات العالقة ينطلق من مبدإ تطبيق الاتفاقات العالقة مع الحكومات السابقة وأرجؤو الأساتذة مسألة الإصلاح التربوي إلى ما بعد الانتخابات القادمة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire