lundi 20 octobre 2014

حافظ العموري : البيروقراطية والتمويل التقليدي وصعوبة توفير التمويل الذاتي ابرز معوقات بعث المشاريع الصغرى لخريجي الجامعات الجدد

أكد وزير التكوين المهني والتشغيل حافظ العموري أن البيروقراطية والتمويل التقليدي وصعوبة توفير التمويل الذاتي للمشروع هي من أبرز معوقات بعث المشاريع الصغرى لخريجي الجامعات الجدد.

واضاف خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة صباح يوم الاربعاء بالعاصمة لتقييم برنامج مناظرة افضل مخططات الاعمال ان من بين الحلول التي اقرتها وزارة التكوين المهني والتشغيل التكفل بالتمويل الذاتي لمخططات الاعمال للطلبة التي سيتم الموافقة عليها في المناظرة وذلك عبر صرف الجوائز المسندة لهم في شكل مساهمة في التمويل الذاتي للمشروع المزمع بعثه.

وأفاد ان الوزارة برمجت تمويل 12 الف مشروع طيلة سنة 2014 عن طريق البنك التونسي للتضامن تم الى حد الان تمويل 7 الاف مشروع موكدا انه سيتم العمل على تسريع نسق تمويل المشاريع المتبقية الى موفى السنة الجارية.

وبين ان المشاريع الصغرى هي التي تخلق مواطن شغل لأصحاب الشهائد العليا ولخريجي التكوين المهني مشيرا الى ان نسبة البطالة لدى اصحاب الشهائد العليا انخفضت الى 31 بالمائة خلال السنة الحالية مقابل 35 بالمائة سنة 2013.

وتم احداث برنامج مناظرة افضل مخططات الاعمال خلال السنة الجامعية 2009/2010 الذى يتم تنظيمه كل سنة بالشراكة بين وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والطاقة والتشغيل والتكوين المهني لمكافاة افضل مخططات اعمال انجزها طلبة السنوات النهائية بالجامعات التونسية.

وتفتح المناظرة لفائدة الطلبة المسجلين بمختلف الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في مستوى السنة الثالثة من الاجازات التطبيقية المؤهلة في نظام امد والسنة الثانية من شهادات الماجستير المهني في نظام امد والسنة الثالثة من الشهادة الوطنية للمهندسين.
وتهدف هذه المناظرة الى حث طلبة الجامعات وحاملي الشهادات العليا على اقتحام مجال العمل المستقل ومضاعفة مساهماتهم في بعث المشاريع واحداث المؤسسات الجديدة.

وافاد مدير النهوض بالمؤسسات الصغرى بالوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل فيصل الزهار انه تم احداث 20 مشروعا منذ سنة 2010 من بين المنتفعين بالمناظرة تتوزع الى 9 مشاريع سنة 2010 و9 مشاريع سنة 2011 ومشروعان سنة 2012

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire